يوليو 17, 2022

نصائح لتقديم "بودكاست" احترافي

يعد البودكاست من أهم الأدوات الصحفية التي لاقت رواجا خلال الفترة الأخيرة، البعض يشبهها بالإذاعة؛ وهو عبارة عن برنامج صوتي رقمي، مكون من عدة حلقات مترابطة أو منفصلة. يقدم بأسلوب شخصي، وأهم ما يميز البودكاست أنه يمكن المستمعين من تنزيل الحلقات والاستماع إليها في أي وقت. 

من أهم خصائص البودكاست: "أنه يمكن الاستماع إلى الحلقات في أي مكان، لا يستدعي أن تكون متفرغا لسماع الحلقات،  التركيز على الصوت يعطي مساحة أكبر للخيال لدى المستمع، فضلا عن أن الصوت يبني علاقة وثيقة بين الراوي والمستمع".

تمر مراحل إنتاج البودكاست بمجموعة من المراحل منها أساسية مثل "الفكرة، البحث، النص، التسجيل، النشر"، ومنها الثانوية مثل: "التصميم، تحديد الجمهور، ومتابعة ما بعد النشر". وتتعدد أنواع البودكاست ومن بين تلك الأنواع: "المقابلات، الشخص الواحد، الخيال، الوثائقي الصوتي".

عند تسجيل حلقات البودكاست تحتاج إلى مجموعة من الأدوات من بينها: "السماعة والميكروفون في حال كان المتحدث شخص واحد، ومن الممكن أن تحتاج إلى mixer في حال كان المتحدث أكثر من شخص". 

ولخروج التسجيل الصوتي بجودة عالية يرجى اتباع مجموعة من النصائح من بينها: "اختيار مكان هادئ يحتوي على الكثير من قطع الأثاث للتسجيل فيه، أو التسجيل إما داخل السيارة أو داخل الخزانة في حال عدم وجود استوديو للتسجيل"، ارتد السماعات عند التسجيل للتأكد من كل الأصوات التي يتم تسجيلها، تأكد/ي أن مستوى ضغط الصوت (DB Level) يتراوح ما بين -12 و -6".

عند التسجيل: "ابق الميكروفون بعيدا عن فمك مسافة 4 أصابع، سجل 30 ثانية قبل بدء التسجيل للتأكد من جودة الصوت Room Tone، والأهم لا تنسى الضغط على زر التسجيل".

 

المصدر: مواد تدريبية من CNN والمركز الدولي للصحفيين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص