يناير 18, 2024

محمد الجارحي في حوار لـ" نقابة ميتر": واجهنا ضعف موارد مشروع العلاج وعجز تجاوز الـ 20 مليون جنيهًا عند استلام ملف الرعاية الصحية

 فتح عيادة نقابة الصحفيين فترتين صباحية ومسائية بتخصصات مختلفة قريباً

التنسيق مع المستشفيات لعمل يوم للكشف المجاني للصحفيين 

نعمل على توسيع شبكة التغطية الطبية في القاهرة والمحافظات لخدمة الصحفيين وأسرهم

مشروع علاج نقابة الصحفيين واحد من أهم الخدمات التي توفرها النقابة لأعضائها، حيث يقدم خدمة علاجية مدعومة للصحفيين، إلى جانب التغطية الطبية لعدد من المناطق.. فما هو حجم الدعم الذي يقدمه مشروع العلاج للجماعة الصحفية، وما هي التحديات والأزمات التي تواجه هذا الملف، وماذا تم من تطوير لهذا القطاع منذ انتخابات نقابة الصحفيين مارس 2023؟ .. كل هذه الأسئلة وأكثر طرحناها على عضو مجلس النقابة ورئيس لجنة الرعاية الصحية والإجتماعية محمد الجارحي ..

- ما هي التحديات التي واجهتها عند استلامك ملف الرعاية الصحية لأول مرة؟

كان هناك شكوى عامة من ضعف مشروع العلاج سواء قلة التعاقدات أو مستوى التعاقدات مع المستشفيات والأطباء، الأمر الثاني هو تسعير الخدمات زيادة عن باقي النقابات، الأمر الثالث ضعف موارد مشروع العلاج، والأزمة الكبرى وجود عجز كبير تجاوز الـ 20 مليون جنيهًا في مشروع العلاج، بالإضافة لضعف المنظومة التكنولوجية للمشروع تلبي خدمات الأعضاء، فكان كل التفكير في السابق منصب داخل دائرة المشروع ولا يوجد أفكار خارجه، تخدم شرائح أقل أو أكبر في الدخل، وغياب الرقابة الداخلية في بعض المراجعات المالية التي تسبب إهدار للمال العام.

- بمناسبة الحديث عن المال العام.. ما هي وقائع قضية الفساد التي تقدمت بها نقابة الصحفيين ببلاغ للنائب العام ؟

البلاغ كان نتيجة لجهود بدأت منذ شهور لمراجعة أي ممارسات غير منضبطة ووقف أي فساد محتمل حفاظاً على أموال النقابة وحرصاً على عدم إهدار المال العام، وتتولى النيابة متابعة التحقيقات مع شبكة الأشخاص الذين استولوا على أموال النقابة خلال السنوات الماضية، وأتمنى أن يحصلوا على العقاب الكافي والرادع ليكونوا عبرة للآخرين.

وقمنا بمخاطبة اثنين من أصحاب معامل التحاليل الطبية، وتم عرض الأمر عليهما بمقر النقابة ومناقشة صحة المستندات والأختام والمطالبات المالية، وكانت المفاجأة هي عدم وجود أي علم لديهما بالمبالغ التي تم تحصيلها من النقابة، وإقرارهما بعدم وجود معاملات مالية من الأساس مع النقابة خلال الفترات المذكورة، بالإضافة إلى انتهاء عمل أحد المتهمين لدى أحد المعامل منذ فترة، وعدم معرفة المعمل الآخر بالشخص الذي كان يقوم بتحصيل الأموال لصالحه لمدة عامين، كما أقرا بتزوير الأختام والمطالبات المالية والروشتات الطبية.

واكتشفنا أيضاً أن أحد هذه المعامل توقف نشاطه في شهر أكتوبر 2022، ورغم ذلك استمر المتهم الرئيسي في تسليم واستلام المطالبات باسم المعمل حتى الأسابيع الأخيرة، كما أن فحص المستندات كشف ختم أحد التفويضات المقدمة من أحد المعامل بختم معمل آخر مختلف، وكذلك التنسيق بين المتهم الرئيسي، الذي بدأ نشاطه مع المعمل منذ عام 2019، وشخص آخر انضم للنشاط المشبوه منذ عامين، وكذلك أخصائية تحاليل طبية انضمت للمجموعة منذ 4 أشهر، وكان الثلاثة يحضرون إلى مقر النقابة بصفة دورية لتحصيل المبالغ نقداً من خزينة النقابة.

- البعض يشتكي من زيادة اشتراك مشروع العلاج؟ وعدم التغطية لمناطق بالقاهرة الكبري والمحافظات.. ما ردكم؟

عند استلامي لملف الصحة بنقابة الصحفيين، درست الملف الصحي في النقابات الأخرى، وأؤكد على أن قيمة الاشتراك أقل من النقابات الأخرى، علاوة على أن الاشتراك في مشروع علاج نقابة الصحفيين ثابت لكل المشتركين سواء الوالدين أو الزوجة أو الأبناء، ونسبة الإستفادة لدينا متساوية للكل، وهذه ميزة ليست موجودة في النقابات الأخري، بل يتدرج ويتجاوز للوالدين مثلاً ألف جنيه للفرد الواحد، في حين أن لدينا في مشروع العلاج بيساوي العضو الأصلي (الصحفي)، فلا يوجد في النقابات الأخرى نسبة استفادة الوالدين 70% كما يوجد لدينا، فمعظم النقابات نسبة استفادة الوالدين 40%.   

وعندما قررنا زيادة الاشتراك تم زيادته 75 جنيهًا، فتم رفعه من 250 إلى 325 جنيهًا، والرسوم الإدارية كما هي لم تزيد، وكارنية النقابة ارتفع من 5 إلى 15 جنيهًا، وتم تسهيل الإجراءات للزملاء بأن يجدد اشتراك مشروع العلاج بإشتراك النقابة العام الماضي. هذه الزيادة في مقابل زيادة الحد الأقصى للتغطية للفرد الواحد 35 ألف جنيه بدلاً من 24 ألف جنيه، والحد الأقصى للحالات الحرجة ارتفع من 35 ألف إلى 40 ألف جنيهًا.

وبالنسبة لعدم تغطية مشروع العلاج لمناطق بالقاهرة الكبري والمحافظات، بالفعل هناك مشكلة في التغطية، فلدينا مشكلة عددية، حيث قمت بعمل خريطة لتغطية مشروع العلاج للمناطق، فظهر لي مناطق سوداء كثيرة أي خارج تغطية المشروع سواء في تخصصات معينة أو مستشفيات معينة، ولدينا ضعف كبير في تغطية المحافظات. وحتى يتم التغلب علي هذه المشكلة، أولاً، أبرمت تعاقد مع شركة "إيدام"، توفر بالمجان موظفين يتولوا تزويد شبكة التعاقدات مع المستشفيات والأطباء، ثانياً، قررنا في اجتماع مجلس النقابة تعيين مدير للتعاقدات، ولإحكام الرقابة سيتم تعيين مراجع فني للمشروع، بالإضافة إلى تعيين مسئول تحويلات طبية مع الأستاذ عبد الرحمن ليخفف الضغط عليه، وتعيين طبيب أسرة، ، فغير منطقي أن مشروع العلاج لا يوجد به طبيب. فرداً علي سؤالك التعاقدات مازال جاري العمل عليها ولم تنتهى في يوم وليلة والعمل أيضاً على الموجود داخل المشروع مثلاً مستشفيات كليوباترا لديهم 8 جهات طبية مملوكين لمجموعة كليوباترا، ونحن كنقابة متعاقدين مع 3 جهات منهم فقط، وحالياً يتم الاتفاق على ضم الـ 5 جهات الآخرى، وبالتالي تزويد تغطية المشروع لمناطق مختلفة، وهكذا.

- ما هو بنود الاتفاق مع شركة "إيدام" التي تم التعاقد معها؟

شركة إيدام هي الراعي الطبي للنادي الأهلي، وأقام النادي مؤتمرا صحفيا كبيرا بعد نجاحهم في تطوير منظومة الصحة هناك، حيث يتم تقديم عضوية مجانية لأعضاء النادي لمدة 4 سنوات، وتنظيم فعاليات طبية بانتظام داخل النادي. وعندما عرضت شركة "إيدام" على النقابة تقديم خدماتهم الطبية، بعد نجاحهم في النادي الأهلي، اتفقت معهم على تقديم خدمات مجانية لمدة 4 سنوات، بالإضافة إلى تزويد شبكة تغطية مشروع العلاج وزيادة التعاقدات، كخدمة إضافية للصحفيين لمن يرغب.

- هل تم حل مشكلة زيارة الأطباء خارج التعاقد، وضرورة إحضار روشتة مختومة من الطبيب ومختومة من مأمورية الضرائب التابع لها؟

الشهر الماضي قدمنا بلاغا للنائب العام عن قضية فساد، نتيجة وجود شبكة ترسل استمارات التحاليل الطبية لمعامل وهمية وتقدمها للنقابة لأخذ أموال من النقابة، نفس الموضوع يمكن أن يحدث مع الأطباء بالكوبونات، ولهذا وضعنا قواعد لضمان صرف أموال النقابة، طالما الطبيب أو المستشفى خارج شبكة تغطية مشروع العلاج، لابد للزميل أن يحضر ما يثبت دفع أموال مقابل الخدمة، فأحياناً طبيب يكون متهرب من الضرائب ولا يريد إعطائك إيصال مهن غير تجارية أو فاتورة ضريبية، فهذا ليس ذنب النقابة، فكيف يتم إثبات دفع أموال لهذا الطبيب، ولهذا نطلب ختم من العيادة، لأن عند التعاقد من أي طبيب يتم أخذ أوراق من العيادة كالترخيص مثلاً، وإذا كان الطبيب خارج التعاقد فتختم الروشتة من مأمورية الضرائب التابع لها، أو أن يلتزم الصحفي بالأطباء أو المستشفيات داخل شبكة تغطية مشروع العلاج، حيث إنه لابد من وجود مستندات رسمية لأن الجهاز المركزي للمحاسبات يراجع على موظفين النقابة ما تم صرفه من الأموال.

- بعض المتعاقدين من الأطباء والمستشفيات تقول للمترددين من مشروع العلاج بأن النقابة تتأخر في دفع مستحقاته مما يدفعه لإلغاء التعاقد أو معاملة سيئة للزملاء المترددين.. تعليقك؟

عند استلامي للجنة الرعاية الصحية، تم صرف كل المستحقات المالية للأطباء والمستشفيات المتأخرة، وتابعت هذا الملف بانتظام حتى لا تتأخر مستحقات أي جهة طبية، أخرهم جهة كبيرة بادرت وطلبت الجهة وتم حل المشكلة ودفع مستحقاتها.

- ماذا تم من تحديث لدليل مشروع العلاج؟

تحديث دليل مشروع العلاج مشكلة كبيرة، وهنا لابد أن أشيد بمجموعة من الزملاء الصحفيين المتطوعين الذين ساهموا في مراجعة الدليل هذا العام، واكتشفنا أماكن كثيرة مغلقة، وأخري أنهت التعاقد، وغيرها.

لجأت هذا العام لفكرة تغيير الشخص الذي يقوم بمراجعة الدليل، وأن يكون في رقابة جديدة على كل الملفات منها الدليل العلاجي.

- استحدثت اشتراك أقارب الأعضاء (الدرجة الثانية والثالثة) لمشروع العلاج بالنقابة وكان عليها اقبال كبير .. ما هي تفاصيل الاشتراك وهل سيكون عبئا على موارد النقابة؟

لن يكون عبء على ميزانية النقابة، فلن يكلف النقابة مليم واحد، فلسفة هذا الأمر أن يستفيد أقارب الصحفيين بنفس النسبة المتعاقدين عليها في المشروع مع الجهات الطبية، وبالتالي النقابة لم تدفع أموال للجهات العلاجية أو المشترك، فهو يستفيد من نسبة الخصم المقدمة من الجهة العلاجية المتعاقد عليها مع النقابة بدلاً من أسعار المواطن أو الجمهور العادي.

- هل تم تطوير صيدلية التأمين الصحي في النقابة؟

ما تم افتتاحه هو عيادة التأمين الطبي، وجاري العمل على الصيدلية، ونحن في تواصل مع رئيس هيئة التأمين الصحي للإسراع في تشغيل عيادة التأمين الصحي، والخدمة تشمل القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى أن الصحفي الذي لدية مشكلة في التأمينات يدفع اشتراك التأمين الصحي وليس له علاقة بمديونية التأمينات الخاصة بالمؤسسات.

عيادة التأمين الصحي متواجدة في الدور الأول بمقر النقابة، وبها طبيبة (ممارس عام) تتواجد بانتظام يومي الأربعاء والخميس، كبداية وبعد ذلك سوف نزود عدد التخصصات.

ونحن بصدد تشغيل عيادة النقابة فترة صباحية وفترة مسائية بتخصصات مختلفة.

وتم تخصيص غرفتين بمقر النقابة للصيدلية ومخزن، من قبل مجلس النقابة، جاهزتين للتشغيل، وتم معاينتهما من قبل التأمين الصحي بالقاهرة، وبصدد موافقة رئيس هيئة التأمين الصحي.

وهناك جروب خاص بمشروع العلاج متواجد فيه نقيب الصحفيين وعدد من أعضاء المجلس لحل أي مشكلة للزملاء.

- ماذا عن اليوم الطبي المجاني التي أعلنت النقابة عنه وتم تفعيلة مرة كل أسبوع نظراً للإقبال عليه، هل سيتم زيادة القوافل الطبية به.. ويشمل أبناء الصحفيين ما قبل 18 عام؟

اليوم الطبي هي فعالية طبية جديدة، ولتنظيم الخدمة المقدمة والتدرج فيها استهدفنا شريحة معينة، ولاختبار الخدمة والتعامل مع السلبيات التي تظهر من خلال الفاعلية، فكان لابد أن نبدأ بعدد أو شريحة معينة، حتى لا يحدث ضغط وانتظار طويل لتلقي الخدمة والكشف.

وأنا بصدد الاتفاق مع سلسلة من المستشفيات المنتشرة في القاهرة الكبرى، لتخصيص يوم في الشهر، للصحفيين للكشف المجاني في العيادات الخارجية داخل المشفى، هذه الخدمة ستوفر على الصحفي أن يذهب للنقابة لتلقي خدمة طبية بل يذهب للمستشفى القريبة منه، ويكون بها طبيب استشاري، بالإضافة إلى تخصصات طبية مختلفة.

- ما هي استراتيجية لجنة الرعاية الصحية بنقابة الصحفيين في الفترة المقبلة؟

أعمل على خمس محاور أساسية: المحور الأول: تطوير مشروع العلاج، واشتراك أقارب الصحفيين، وتعيين مدير للتعاقدات ومراجع فني ومسؤول تحويلات، من ضمن هذا المحور.

بعض الزملاء تخيلوا عند الإعلان عن وجود شركات بأني أريد إلغاء مشروع العلاج بالنقابة وهذا غير حقيقي، هذا المشروع لا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، لأن أي شركة من الشركات لم تؤدي نفس الخدمة التي يقدمها مشروع العلاج.

ثانياً: التعاقدات مع الجهات العلاجية، مثلاً معامل التحاليل الكبيرة، اكتشفت أنهم قدموا لنا قائمة أسعار زيادة عن نقابة الأطباء بـ 42%، وزيادة عن نقابة المهندسين بـ 27%، ورفضت التوقيع علي هذا الاتفاق، وهذا كان نتيجة أن هناك زيادة كل عام علي الأسعار للنقابة ولم تعترض أو تتفاوض معهم، فالاتفاق الممكن الآن أنه علي الأقل يتم تثبيت السعر بنفس أسعار العام الماضي، وهو مكسب للصحفيين بدلاً من زيادة الأسعار عليهم هذا العام، حتى نصل لمساواة الأسعار كباقي النقابات. 

وكذلك المستشفيات كل عام تزيد الأسعار، ولا تتفاوض النقابة في ذلك. وتم رفع خصم مستشفى نيورو اسبيتاليا للمخ والأعصاب من 20% إلى 30%، ومستشفيات السلام ودار الفؤاد تم رفع الخصم المقدم لنقابة الصحفيين إلي 30%، وهذا يؤدي لتقليل الميزانية على الصحفي وعلى النقابة أيضاً.

كما قرر مجلس النقابة زيادة الرسوم الإدارية التي تُخصم من الجهة العلاجية وتصل إلى 5%.

ثالثاُ: هناك شركة تأمين طبي خاص لمن يرغب من الزملاء للاشتراك فيها، تقدم خدمات أكثر للمشتركين، وجاء للنقابة عرض من شركة النصر للتأمين، ويتم حالياً التفاوض معهم على بعض المزايا، وسيتم الإعلان عنه قريباً.

التأمين الصحي لغير القادر من الصحفيين والتأمين الطبي الخاص للشريحة القادرة والأعلى دخلاً، بجانب مشروع العلاج وخدماته.

رابعاً: تطوير المنظومة التكنولوجية لمشروع العلاج، من خلال توافر تطبيق" أبلكيشن"، يتم فيه التحويلات اونلاين، وموقع إلكتروني يوجد فيه تسعير للخدمات التي يتلقاها الأعضاء، ودفع إلكتروني وغيرها من خدمات. ونحن نجهز مناقصة بين الشركات وطرحها.

خامساً: بعض الأفكار مثل الفعاليات الطبية والتنسيق مع المستشفيات في يوم للكشف المجاني للصحفيين وخصومات على الأدوية و ما يخفف من أعباء على الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص