أبريل 23, 2024

بعد بيان عزاء صلاح السعدني.. نقيب الممثلين يعتذر للصحفيين والنقابة تدعو لوقف تغطية الجنازات لحين وضع ضوابط

اعتذر الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، على الهواء لنقابة الصحفيين بعد بيانه الأخير بشأن منع الصحفيين من تغطية عزاء الفنان صلاح السعدني.

وقال "زكي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي، بقناة "الحدث اليوم": "كل التقدير والاحترام لصحفيي مصر، هم جزء مننا ونحن جزء منهم واحنا الاثنين وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن نستغني عنهم وهم لا يمكن أن يستغنوا عنا".

وأضاف: "تواصلت هاتفيا مع نقيب الصحفيين منذ دقائق، ومشكلتنا مع منتحلي صفة الصحفيين الذين يقومون بانتهاكات، وفرضت نفسي علي أحمد السعدني في المنزل وهو في حالة نفسية سيئة، وأكد علي أن مثيري أزمة عزاء صلاح السعدني ليسوا صحفيين، السرطان استشرى وأصبحنا ننتهك ويتم التحرش بنا ويتم شد وجذب الفنانين في الجنازات ولا يوجد تقدير لجلال الموت من أشخاص ليس لهم علاقة بالصحفيين".

وقال: "الوجع جامد وزاد والناس بطلت تروح العزاءات والجنازات بسبب التحرش بهم، وامبارح مشهد عزاء صلاح السعدني كان كبيرا للغاية بسبب منعنا حضور الصحفيين ما شجع الفنانين على الحضور".

وتابع "زكي": "أعتذر لصحفيي مصر أصحاب القلم الشريف والبنائين، إذا كان هناك في البيان ما أغضبهم أو تسببت لهم في أي ضيق".

وناشد الصحفيين بوضع ضوابط ومعايير لتغطية الجنازات والعزاءات الخاصة بالفنانين، وسنضع تصورا مع نقيب الصحفيين يوم الأربعاء المقبل، لتقنين التغطية الصحفية وعلاج السرطان الذي يطاردنا جميعًا، ونحن في انتظار الحماية.

وقد أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانًا،  تقدمت فيه بخالص الاحترام والتقدير للصحفيين ومراسلين القنوات التليفزيونية، مناشدة الجميع باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل بعدم حضور العزاء، احتراما وتقديرا لحالة الحزن والفراق ورغبة أسرة الفنان.

وكانت نقابة الصحفيين أعلنت عقد اجتماع مشترك بين النقابة ونقابة المهن التمثيلية لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية للجنازات والعزاءات.  

وقالت النقابة، الأحد الماضي: “نظرًا للأحداث المتكررة فيما يتعلق بتغطية جنازات المشاهير من الفنانين، والإعلاميين، والرياضيين، والشخصيات العامة، التى تشهد أحداثًا مؤسفة تحتاج إلى تدخل سريع وحاسم لحلها ومنع تكرارها، فقد تواصلت مع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وذلك لعقد اجتماع عاجل، يوم الأربعاء القادم، في مقر نقابة الصحفيين، وبحضور أعضاء مجلسى النقابتين، والمكتب التنفيذي لشعبة المصورين الصحفيين، لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية”.  

ودعت نقابة الصحفيين، الزملاء الصحفيين إلى وقف تغطية الجنازات والعزاءات، وذلك لحين وضع ضوابط ممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، لتحمي حرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وتحفظ كرامة وهيبة الصحفيين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص