فبراير 18, 2024

"الوطنية للصحافة": زيادة أجور العاملين بالصحف القومية.. والبلشي: نرحب بالقرار ونطالب بزيادة بدل التدريب وتعيين المؤقتين

قرر المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، زيادة أجور العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية، بقيمة ألف جنيه شهريًا، وعلي أن لا يقل الحد الأدني لأجور  العاملين بها عن ٦ آلاف جنيهًا شهريًا، ابتداء من مرتب شهر مارس المقبل . 

وأضاف رئيس الهيئة، في بيان له، أن هذا القرار يمثل انعكاسا لتقدير القيادة السياسية للصحافة القومية وتقديم كافة أوجه الدعم لها، مشيرًا إلى أن القرار يأتي تنفيذا لحزمة الإجراءات  الإجتماعية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وأشاد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بسرعة استجابة د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمطالب الهيئة، وبالتعاون الذي شهده من د. محمد معيط وزير المالية ومساهمة الدولة مع الهيئة في تدبير التمويل اللازم لتطبيق هذه الزيادة في دخول العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية . 

ومن جهته، رحب نقيب الصحفيين خالد البلشى بقرار الهيئة الوطنية للصحافة بتطبيق الزيادة، التى أقرها الرئيس ضمن حزمة الحماية الاجتماعية على العاملين فى الصحف القومية، مؤكدًا أن قرار الهيئة جاء ليتوافق مع بيان مجلس النقابة، الذي طالب بضرورة مد الاستفادة من حزمة الحماية الاجتماعية إلى الصحفيين، وكذلك مخاطبات النقابة فى هذا الشأن. 

وطالب البلشى، الحكومة بمد تطبيق إجراءات حزمة الحماية الاجتماعية لتشمل جميع الصحفيين عبر زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بالقيمة نفسها، مشيرًا لقطاع واسع من الصحفيين المتعطلين، فضلًا عن أنه صار لازمًا لأداء الصحفيين لواجبهم المهني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، التى تمر بها مهنة الصحافة مما يؤثر على أوضاع الصحفيين الاقتصادية.

 وقال البلشى إن توجيهات الرئيس جاءت لتكشف عن إحساسه لحجم الأزمة، التي يعانيها قطاع واسع من المواطنين، وهو ما يؤكد ضرورة المساواة بين جميع الصحفيين فى الحصول على البدل.

 وكشف خالد البلشى عن أنه كان قد تقدم مع بداية العام إلى الحكومة والجهات المعنية بطلب زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا، على أن تطبق سنويًا، بقيمة 20% وإدراجها في الموازنة الجديدة، ومع إعلان الرئيس عن حزمة الإجراءات الاجتماعية الأخيرة، أعاد المطالبات لكل الجهات لزيادة البدل بقيمة تتواكب مع الزيادات الجديدة، التي وجهرئيس الجمهورية يوم 7 فبراير 2024، بتطبيقها على المرتبات بقيمة من (1000 إلى 1200 جنيه). 

وثمّن نقيب الصحفيين تحركات الدولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، ودعا إلى ضرورة رفع قيمة البدل بما يتناسب مع الزيادات، التي أقررت، مؤكدًا أنه تحول لمطلب رئيسي لقطاعات واسعة من الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين. 

كما جدد نقيب الصحفيين الدعوة لتطبيق التعيينات، التى جاءت ضمن الحزمة الاجتماعية على الصحفيين المؤقتين فى المؤسسات القومية، خاصة أن كثيرًا من الإصدارات تعتمد عليهم بشكل رئيسى، فضلًا عن أن تعيينهم يجدد الدماء داخل الصحافة القومية، ويحميها من الشيخوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص