مارس 14, 2024

القضاء الإداري يبطل قرار الصحفيين بإعفاء رئيس لجنة الإسكان من منصبه

قضت محكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرار مجلس نقابة الصحفيين بإعفاء عضو مجلس نقابة الصحفيين عبد الرؤوف خليفة من منصبه رئيسًا للجنة الإسكان.

وجاء حكم المحكمة بإلغاء قرار إعفاء خليفة من رئاسة لجنة الإسكان، متوافقًا مع توصية هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة بشأن الدعوى، التي أكدت فيها أن الحق في تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الحقوق الأصلية المستمدة من الدستور الذي قرر هذا الحق وأعلى من شأنه فكفل للمواطنين حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطي، ومنح هذه الجمعيات والمؤسسات الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار على النحو الذي ينظمه القانون.

بدأت الأزمة في سبتمبر الماضي، بعد إعلان خلفية تأسيس جمعية أهلية باسم جمعية الصحافة للخدمات والتنمية لتقديم خدمات للصحفيين، وهو ما اعتبره أغلبية المجلس باعتباره خرقًا للعمل النقابي عبر تأسيس كيان موازٍ للنقابة يمارس ذات أنشطتها في تقديم الخدمات للصحفيين، وإزاء ذلك قرر مجلس نقابة الصحفيين خلال جلسة طارئة في 27 سبتمبر الماضي، إعفاء خليفة من رئاسة لجنة الإسكان وإحالته للتحقيق.

ومن جهته، أقام عبد الرؤوف خليفة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، دعوتان أمام القضاء الإداري، التي يطالب فيهما بإلغاء قرار إحالته للتحقيق، وإلغاء قرار إقالته من لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين 25 فبراير للحكم، وحملت الدعويان رقم 5788، 5748 ضد نقيب الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص