يونيو 28, 2021

إسلام الكلحي يكتب: نصائح لقصص أفضل.. (إرشادات للمبتدئين)

بات لزاما علينا نحن الصحفيين أن نطور من أنفسنا في ظل ما تشهده الصحافة الإلكترونية والعالم الرقمي من تطور كبير، فلا مكان لمن يركن منا إلى موهبة رُزق بها دون تطوير وتدريب.

الآن لا بد أن يكون الصحفي «One Man Crew».. قادر على الكتابة والتصوير والقيام بأعمال المونتاج اللازمة لقصصه المصورة، حتى مهارة التعليق الصوتي - إذا كان الصوت مقبول في الإلقاء -  ومُلِم بالأدوات اللازمة لإنشاء محتوى تفاعلي جاذب للقراء.

في هذا المقال إرشادات مهمة (Editorial guidelines) للصحفيين المبتدئين لتكون لهم مرجعا مبدئيا يتبعونه عند الكتابة للمواقع الإلكترونية، نظرا لأن كثير من المؤسسات الصحفية في مصر لا تملك/ تضع توجيهات تحريرية تساعد في كتابة محتوى وفق ضوابط تجعل قصصهم أفضل. على أن يتبع هذا المقال مقالات أخرى عن أدوات ومواقع مفيدة للصحفيين.

طول المقال/ التقرير:

المعدل الممتاز (المتوسط) ما بين 300 حتى 700 كلمة.. يمكن أن يقل؛ ويمكن أيضا تجاوز الـ900 كلمة، شريطة أن يكون هذا الأمر ضروري، وتكون الكتابة شيقة، ويحتوى المتن على صور/ انفوجراف/ فيديو/ Gif / إيمبد منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. فالنصوص الطويلة تُقرأ إن كانت ممتعة ومعززة بمواد بصرية.

ولا بد أن تكون مقدمة المقال بسيطة، سهلة، وممتعة. وتتكون من جملتين إلى ثلاثة كحد أقصى (من سطرين لأربعة).. توجه القارئ للقصة. وتكون جذابة وفيها صراع أو مفاجأة تشد اهتمام القارئ وتشوقه لقراءة النص بالكامل.

وأنصح هنا بالاطلاع على القصص المنشورة على منصات مثل «رصيف 22»، «ساسة بوست»، «أراجيك»، «ذات مصر»، «فايس»، و«عرب لايت»، فكثرة القراءة، وقراءة المحتوى المكتوب على نحو جيد وبحرفية عالية ستساعدك في تحسين أسلوبك في الكتابة.

السرد والكتابة:

عند الكتابة استخدم لغة بسيطة ومفهومة (افهم ما تكتب).. نحن لا نستخدم جمل معقدة، فاستخدام الكلمات والجمل المبسطة يجعل القارئ مستمتع بالنص.

أيضا، تريث ولا تورد كل شيء دفعة واحدة.. لا ينبغي الإجابة على كل الأسئلة في مقدمة الموضوع. يجب ترك بعض الوقت للقارئ ليغوص في السرد ويجد نفسه فيه ويتفكر به.

ويفضل عدم استخدام المصطلحات المتخصصة إلا في حالة الضرورة. وعند استخدامها تكون مصحوبة بالتفصيل. فإذا كنت على سبيل المثال تكتب مقالا لموقع طبي يجب أن تقدم معلوماتك على نحو مبسط وتشرح المصطلحات غير المفهومة بالنسبة للقارئ العادي.

كذلك، يجب تقسيم المقال لمحاور، ووضع عناوين فرعية جذابة لكل قسم. وعندما نملك قصة قوية أو شخصية رئيسية يمكن أن نستخدمها كخط سير في بناية المقال.. مثال على ذلك: إذا كان لدينا طفل يعاني من مرض نادر، وهناك تجارب على دواء في كلية طب قصر العيني لعلاج هذا المرض.. يمكن أن نسلط الضوء على المرض والعلاج التجريبي من خلال هذا الطفل.. نبدأ بمقدمة مؤثرة توضح معاناة الطفل مع المرض، ثم نعرف المرض، ثم نتحدث مع أهل الطفل والأطباء.. وماذا حدث في النهاية؟

في المقالات التي تعتمد على البحث والمادة الأرشيفية يجب أن نعطي القارئ قيمة مضافة، من خلال التواصل مع مصادر متخصصة وحالات تحكي تجربتها أو تنقل خبراتها الحياتية.

المقال لا يعتمد على مصدر واحد. بل اثنين على الأقل، حتى لو كان التقرير يحتاج خبراء في تخصص واحد. والمهنية تحتم علينا في التقارير التي تتناول قضية فيها صراع ما بين طرفين، أن نتواصل مع طرفي النزاع.

عند اقتباس مقولة من شخص نذكر اسمه الكامل وصفته (التايتل) في المرة الأولى، وعند معاودة ذكره نشير إلى صفته، وعندما نعاود ذكره مرة ثالثة نستخدم اسم العائلة.. مثال: نقول في المرة الأولى: قالت ميرال عزت، لاعبة كرة اليد سيدات بالنادي الأهلي»، وفي الثانية نقول: «وأضافت لاعبة الأهلي»، وفي الثالثة: «قالت عزت». لكن إذا كان لمؤسستك «Style Book» آخر في هذا الشأن اِتَّبِعه.

الكتابة أولا وأخيرا إبداع، فحاول ألا تكتب بشكل تقليدي، وتقول: «قال، أضاف، أكد، أشار،..».. مثلا بدلا من أن نقول «فيما يقول بعض الأطباء إنه بإمكان المرأة الحامل وضع طلاء الأظافر بين الحين والأخر، حذر الدكتور آدم إسماعيل، من استخدامه»... نقول: «هناك أطباء لا يمانعون من استخدام المرأة الحامل لطلاء الأظافر، ولكن «إسماعيل» حذر من هذا الإجراء التجميلي، وقال.....»

لا تكتب اقتباسات طويلة للمصادر. لذا عند الاقتباس من المصادر يجب ألا يتعدى الاقتباس سطرين أو الثلاثة.. ويمكن الاستعاضة عن الاقتباسات الطويلة بإعادة صياغة أجزاء منها، على ألا تحتوي على تكرار ما سبق ذكره في الاقتباس السابق. وإذا كرر المصدر في كلامه نفس الفكرة التي تحدث عنها سابقا لا نفعل نحن ذلك. وعندما يتحدث أكثر من مصدر في الموضوع يفضل ألا نكرر الكلام في نفس الفكرة.. لكن يُمكن أن نقول على سبيل المثال: «اتفق فلان الفلاني مع ما قاله فلان، وأضاف:.. يكون هنا الشيء الجديد الذي يضيفه عما قاله من سبق وعرضنا رأيه..».

الإخراج:

حاول أن تحتوي المواد التي تُنتجها على مواد بصرية وتفاعلية (صورة/ انفوجراف/ GIF  / فيديو/ فيديو جراف/...)؛ أو مقطع صوتي. اجعل ذلك الأمر إلزاميا بالنسبة لك في أي نص يتجاوز مثلا الـ700 كلمة، وفكر في ذلك مع كل قصة تكتبها.

نصائح أخرى

-        مواصفات العنوان: حيادي، حقيقي، موضوعي، جذاب، يحتوي الأهم، قصير، بسيط، واضح، الدقة، ومختصر

-        مواصفات المقدمة: حقيقية، بسيطة، جذاب لا كذاب، عدم تكرار ما في العنوان، مختصرة، شيقة، جديدة، تحتوي الأهم.

-        مواصفات العناوين الفرعية: تحوي فكرة، حقيقية، مختلف، تنظيم، قصير

-        لا نستخدم الأفعال المساعدة (مثلا لا نقول قام الطبيب بإجراء العملية، بل أجرى الطبيب العملية).

-        لا تستخدم التشكيل إلا عند الحاجة.

-        نكتب أعلن كذا مباشرة، وليس «أعلن عن كذا...»

-        نكتب أكد كذا مباشرة، وليس «أكد على كذا...»

-        «أشار إلى أن» وليس «أشار أن».. نفس الأمر: لفت إلى/ نوه إلى

-        علامات الترقيم تلصق في الكلمة التي قبلها.

-        لا نأخذ مسافة بعد واو العطف.

-        نكتب «قال إن» وليس «أن».. نكسر همزة إن بعد قال بجميع أشكالها (قال/ قالت/ قيل/....).

-        نكتب «لا بد» وليس «لابد».

-        نكتب «دون» وليس «بدون».... مثال: دون إضافة سكر.

-        «غير» لا تعرف... مثال: غير المرضى وليس الغير مرضى.

-        كلمة «كافة» تُكتب في نهاية الجملة، أما في وسط الجملة نقول «جميع»

أخيرا، لا تحُض في كتاباتك على العنصرية والتمييز بين البشر، واحرص على عدم استخدام أي تعبير يمكن أن يسيء لأي طرف.

** تجدر الإشارة إلى أن بعض الإرشادات سالفة الذكر تحصلت عليه خلال ورش تدريبية حضرتها أو من خلال توجيهات رؤسائي في مؤسسات عملت بها، وبعض آخر منها وضعته وزملاء آخرين في مؤسسات كنا فيها مسؤولين عن المحتوى المقدم عبر منصاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص