يناير 11, 2023

أربع أعضاء بمجلس الصحفيين يطالبون باجتماع عاجل بعد غياب لأشهر

قدم 4 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين محمود كامل، هشام يونس، محمد سعد عبد الحفيظ، محمد خراجة، بلاغاً للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين لطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس نقابة الصحفيين.

وجاء في البلاغ الذي نشره عضو مجلس نقابة الصحفيين محمود كامل عبر صفحته على الفيسبوك الآتي: "نذكركم بمرور ما يقارب ثلاثة أشهر على انعقاد آخر اجتماع للمجلس، ونلفت نظركم بأن المجلس على مدار دورته الكاملة خلال عامين قاربا على الانتهاء لم ينعقد سوى ٤ مرات بتواريخ 22 سبتمبر 2021، و19 يناير 2022، و27 مايو 2022، والاجتماع الأخير يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، بالإضافة إلى اجتماع تشكيل هيئة المكتب يوم 28 أبريل 2021، والاجتماع الذي تلاه لاستكمال تشكيل هيئة المكتب يوم  9 يونيو 2021".

وأوضح مقدمو البلاغ من أعضاء مجلس النقابة أنه على الرغم من أن قانون النقابة يفرض على النقيب دعوة المجلس للاجتماع مرة على الأقل شهريا، وهو ما سبق أن ذكروا به في عدة مذكرات وخلال اجتماعات المجلس، إلا أن طلبهم كان يواجه بالتجاهل والاستعلاء استنادا لأغلبية لا تريد أن تعطي وقتا للعمل النقابي ولا تكترث بثوابته، وبناء على ذلك طالب أعضاء المجلس الاربعة بدعوة لعقد اجتماع طارئ للمجلس خلال ٤٨ ساعة إعمالا لقانون النقابة.

وأشار مقدمو البلاغ إلى أن عددا من الملفات معطلة بسبب عدم انعقاد المجلس مما تسبب في الإضرار بمصالح الجمعية العمومية التي انتخبتنا جميعا لإدارة مصالح النقابة.

وطالب أعضاء المجلس الاربعة إدراج ما يلي ضمن جدول أعمال الاجتماع القادم:

"أولا: مناقشة ملف مبنى النقابة وواجهتها المكفنة بفعل فاعل وإطلاعنا على كل التفاصيل المالية لملف الواجهة الذي طالبنا ببحثه مرارا وتكرارا دون جدوى ومع اقتراب الانتخابات بات من الضروري الانتهاء من الواجهة بأي شكل إذ أن الأمر زاد عن الحد ولم يعد مقبولا استمراره.

ثانيا: بحث المذكرات والشكاوى المحالة للجنة التسويات والتي تقدم بها زملاء بسبب علاقات العمل للبت فيها وحلها".

ثالثا: بحث ملف القروض والإعانات المالية التي أصبحت تصرف بقرارات بالتمرير دون وجود آلية محددة تضمن العدالة في أولويات صرفها أو منح استثناءات في القروض وصرف مليون جنيه خلال شهر واحد بالمخالفة لقرار المجلس.

رابعا: بحث ملف بدل البطالة التي تقدم للحصول عليها مئات الزملاء ولم يتم البت في طلباتهم رغم ورود مخاطبات من الجهات التي طلبت النقابة مراجعة أسماء الصحفيين فيها.

خامسا: مناقشة أزمة تأخر صرف البدل للزملاء بالصحف الخاصة وهي الأزمة التي بدأت منذ حوالي ٦ أشهر.

سادسا: بحث طلبات الزملاء المقدمة للنقابة بمذكرات رسمية على مدار انعقاد الدورة حتى نتمكن من مناقشتها وبحث آلية الاستجابة لها قبل انتهاء الدورة.

سابعا: بحث وضع المقر الإداري المغلق بالسيدة زينب، والذي سبق أن رفضنا على مدار أكثر من دورتين من عمر النقابة استمرار إهدار أموال النقابة في تأجيره، ورغم ذلك ما زال هناك إصرار على تأجير المقر المغلق.

ثامنا: تحديد جلسة للمجلس خلال شهر للاطلاع على تقارير لجان المجلس ومناقشتها قبل عرضها على الجمعية العمومية القادمة.

تاسعا: بحث أوضاع الزملاء الصحفيين المحبوسين والطلبات المقدمة من أسرهم.

عاشرا: بحث ملف تأمينات الصحفيين المفصولين والتي أغلقت ملفاتهم.

حادي عشر: بحث كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية في ظل تدني أجور الصحفيين، مع تحديد جلسة خاصة لمناقشة هذا الملف ووضع حلول من خلال اقتراحات أعضاء المجلس يتم عقدها في جلسة تالية خلال أسبوعين بحد أقصى.

ثاني عشر: بحث واقعة الاستيلاء على 150 ألف جنيه من أموال شركة "بي تك" مما تسبب في إيقافها التعامل مع الصحفيين.

ثالث عشر: بحث ما يثار في الجمعية العمومية عن تلقي بعض الصحف أموالا لقيد أعضاء جدد في النقابة وتناوله الزملاء على مواقع التواصل الاجتماعي."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص