سبتمبر 17, 2023

نقابة الصحفيين تنظم ورشة عن الأخطاء الإملائية والتدقيق اللغوي

تعقد لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين، دورة تدريبية عن "الأخطاء الإملائية والأسلوبية الشائعة في العربية والتدقيق اللغوي بالكمبيوتر"، لإكساب الصحفي خبرات الكتابة الصحفية الاحترافية دون أخطاء، وامتلاك القدرة على تدقيق نصوصه لغويا بنفسه.

يقوم بالتدريب الكاتب الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، ويحصل المتدرب على شهادة معتمدة من مركز التدريب بالنقابة، وجميع الدورات قاصرة على الأعضاء وأسرهم، وتقدر الرسوم المستحقة للدورة 250 جنيها، والحجز بأولوية السداد. 

وعن محاور الورشة التدريبية، قال محمد سعد عبد الحفيظ، رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، ووكيل نقابة الصحفيين، إن الدورة تجمع  بين الجانب النظري والعملي، وتشمل عدة محاور منها: التعريف بالأخطاء الإملائية الشائعة وكيفية تجنبها، واستخدام القواميس الإلكترونية لمعرفة معنى أي كلمة ومواقع استخراج تصريفات، والأفعال مع الضمائر والتحليل الصرفي للكلمات والتحقق من صحة الأحاديث، كما تشمل احتراف استخدام برنامج مايكروسوفت وورد في التدقيق اللغوي، ومعرفة التطور الدلالي للكلمات، وكشف الانتحال، وكتابة تمييز العدد، وفهم تقنية الماكرو واستغلالها ليصنع مدقق لغوي خاص بك، والتعريف بأشهر الأخطاء الأسلوبية الشائعة وكيفية تلافيها.

وأضاف عبد الحفيظ، أن المتدربين سيخضعون لاختبار قبلي لقياس مستواهم المبدئي، واختبار في نهاية الورشة لقياس أثر التعلم، واختبار نهائي على "Google forms" بجميع جوانب المنهج، يصحح أتوماتيكيا وتظهر نتيجته فور الانتهاء منه، مضيفا أن الدورة بنظام الساعات المعتمدة، 15 ساعة تدريبية، ساعتان ونصف في المحاضرة الواحدة، 3 أيام أسبوعيا، لمدة أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص