مايو 30, 2024

لجنة "مستقبل الصحافة" تناقش تقنيات المستقبل: الرقمية والذكاء الاصطناعي

عقدت لجنة "مستقبل الصحافة"، إحدى اللجان الرئيسية للمؤتمر العام السادس للصحفيين، أمس، الأربعاء، اجتماعها التحضيري من أجل مناقشة الصحافة الرقمية وصحافة الذكاء الاصطناعي، فضلًا عن مقترحات أعضاءها استخدامات الذكاء الاصطناعي وفرص وتحديات التحول الرقمي.

وناقش الحضور عدة نقاط منها، كيفية عمل قواعد بيانات رقمية وسحابية  للصحف المصرية توثق الأرشيف الصحفي وقواعد البيانات  الصحيحة بعيدا عن قواعد الذكاء الاصطناعي المتحيزة، ووضع ضوابط  للصحف في تقديم أرشيفها ومحتواها العربي لمحركات البحث والشركات التكنولوجية العالمية الكبرى لتغذية نماذج الذكاء الاصطناعي باللغة العربية خاصة شركتي جوجل ومايكروسوفت، وعمل دراسات حالة والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في اعتماد الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار، وحملات وفعاليات للتوعية بمخاطر الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي مثل قضايا التزييف العميق و التحيز وانتهاك الخصوصية وغيرها، وآليات لحماية الصحفيين من المخاطر الرقمية وأهمها الأمن الرقمي والابتزاز الرقمي. وكيفية وضع ضوابط لضمان حقوق الملكية الفكرية للصحف المصرية من استخدام محتواها دون إذن في محركات البحث وقواعد الذكاء الاصطناعي.

واتفق الحضور على تنظيم جلسة تتضمن مستقبل الصحافة الرقمية في مصر.. نماذج الأعمال الناجحة والمستدامة، وتجارب عربية، أو مؤسسات دولية لها نسخ عربية نجحت في تنفيذ غرف أخبار مدمجة، استراتيجيات واقعية للنجاح تتضمن تطبيقات أدوات التحقق من الأخبار وأدوات صحافة البيانات وأدوات الصحافة الاستقصائية وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الواقع الافتراضي، والفرص الواقعية لتطبيقها في غرف الأخبار المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص