أكتوبر 16, 2023

"بي بي سي" تحقق مع صحفيين بالقاهرة بسبب دعمهم فلسطين.. و"البلشي": مصادرة على حرية التعبير

فتحت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" تحقيقاً عاجلاً مع الصحفيين والإعلاميين المنتسبين لها، بسبب دعمهم للقضية الفلسطينية ودفاعهم عن فصائل المقاومة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، في بيان لها أمس، إنها "تحقق بشكل عاجل" في مزاعم بأن العديد من مراسليها أشادوا بهجمات حماس على إسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وسجلت صحيفة تليجراف البريطانية عدة حالات لصحفيين تابعين لـ "بـي بي سي" نيوز عربية أشادوا بالهجمات التي قتلت أكثر من 1300 إسرائيلي وشهدت احتجاز أكثر من 100 رهائن. 

ونقلت صحيفة التليجراف عن محمود شليب، وهو صحفي بارز في هيئة الإذاعة البريطانية، قوله على تويتر: "أمامي على قناة الجزيرة، يقف من يسمون بالمدنيين مسلحين إلى جانب الشرطة ويطلقون النار لأنه ليس لديهم أي مدنيين بين الشباب وهذا ما لا يعرفه الجاهلون في كثير من الأحيان. أنا مع محاربتهم".

وقامت آية حسام، التي قطعت "بي بي سي" علاقاتها معها منذ ذلك الحين، بإعادة تغريد بيان مفاده أن "الصهيوني يجب أن يعرف أنه سيعيش كلص ومغتصب".

وقال المتحدث باسم "بي بي سي" إنهم يعملون على التحقيق في هذه المسألة، وإنهم "يأخذون اتهامات انتهاك إرشادات التحرير ووسائل التواصل الاجتماعي على محمل الجد، وإذا تبين وجود انتهاكات سيتم اتخاذ إجراءات، بما في ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية"، وذلك بناء على تحقيق أجراه القسم العربي التابع للجنة الدقة في إعداد التقارير والتحليلات في الشرق الأوسط، يدعى تحيز الصحفيين المذكورين ضد "إسرائيل".

 وتضم قائمة الصحفيين المحالين للتحقيق: محمود شليب، سالي نبيل، سلمى خطاب – وهم أيضا أعضاء في اللجنة الممثلة للعاملين في مكتب "بي بي سي" القاهرة للتفاوض مع الإدارة في أزمة زيادة المرتبات التي استمرت لأشهر، بالإضافة إلى الصحفي في القسم الرياضي بمكتب القاهرة عمرو فكري والصحفية المستقلة آية حسام في القاهرة التي أوقفت "بي بي سي" التعامل معها. 

وفي المقابل، قال خالد البلشي نقيب الصحفيين في برنامج "مساء دي إم سي"، إنه تواصل مع مدير مكتب "بي بي سي" بالقاهرة، لحين التواصل مع الإدارة في بريطانيا، وأبلغه رسالة واضحة أن تحويل الصحفيين أعضاء النقابة للتحقيق ووقفهم عن العمل ترفضه النقابة هو انتهاك لحرية التعبير وطالب بوقف التحقيق فوراً، وفي حالة عدم وقف التحقيق ستحضر النقابة مع الزملاء، مؤكدا أن ما فعله الزملاء لا يخالف المعايير العامة.

وأضاف البلشي، أنه تم التواصل مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحفيين ومع منظمات الدفاع عن حرية الصحافة لتوصيل الرؤية حول استهداف الصحفيين بشكل مباشر، وقال: "عندما حاولت التحقق من الأمر رأيت أن الـ "بي بي سي" أخفوا الجانب الروسي في الحرب الأوكرانية كما يحاولون أن يفعلوا ما الجانب الفلسطيني الآن.. وما حدث مع صحفيين "بي بي سي" المصريين واللبنانين، يُظهر أن المسألة انقلبت تماماً، فهناك تحقيق يُفتح الآن مقابل "لايك" لزميل علي بعض منشورات على "فيسبوك" بها حقائق".

وتابع نقيب الصحفيين، أنه يرى أن وقف زملاء صحفيين عن العمل لحين التحقيق معهم، هو مصادرة على الحق في التعبير، وهي تأتي كجزء من سياق عام ألا وهو سياق الانحياز السافر للعدو الإسرائيلي، في مواجهة وتجاهل ما يجري على الأرض في غزة، وتجاهل الوضع ما يتعرض له الفلسطينيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص