فبراير 11, 2021
استقر مؤشر الوعد الانتخابي الخاص بالتصدي لظاهرة الفصل التعسفي عند نقطة "جاري العمل عليه"، إذ رصد الموقع تدخل طفيف للمجلس في عهد رشوان لوقف الفصل التعسفي، فيما ظلت شكاوى أخرى معلقة دون أي تدخل. خيبت آمال الصحفيين في تصدي مجلس النقابة خلال العاميين الماضيين لظاهرة الفصل التعسفي، إذ شهدت الفترة القانونية للنقيب ضياء رشوان والتي انتهت في مارس 2023 عدد من حالات الفصل التعسفي دون تدخل ملحوظ من مجلس النقابة. وجاء وعد "حماية الصحفيين" ضمن الوعود التي حملها البرنامج الانتخابي لنقيب الصحفيين المنتهية ولايته"ضياء رشوان"، ما يعني أنه بصفته نقيب الصحفيين من المفترض ألا تنته مدته إلا بوفاء وعده. ، وهو ما لم يحدث. كما حملت برامج بعض المرشحين منهم ممن تم انتخابهم وأصبحوا أعضاء مجلس نقابة في الانتخابات الأخيرة، وعود انتخابية بتفعيل الدور النقابي لحماية الصحفيين من الفصل التعسفي وفقًا لما ورد بقانون نقابة الصحفيين وصرف التعويضات اللازمة وإيجاد فرص عمل للصحفيين المفصولين.ِ ويعد فصل الصحفيين من الأزمات الأساسية التي تهدد الصحفيين، وخصوصا أنه خلال السنوات القليلة الماضية تم فصل المئات من الصحفيين بشكل تعسفي من بعض المؤسسات الصحفية دون أن تتخذ النقابة أية إجراءات تجاه تلك المؤسسات.

التصدي لظاهرة الفصل التعسفي للصحفيين

جاري العمل عليها

استقر مؤشر الوعد الانتخابي الخاص بالتصدي لظاهرة الفصل التعسفي عند نقطة "جاري العمل عليه"، إذ رصد الموقع تدخل طفيف للمجلس في عهد رشوان لوقف الفصل التعسفي، فيما ظلت شكاوى أخرى معلقة دون أي تدخل. 

وخيبت آمال الصحفيين في تصدي مجلس النقابة خلال العاميين الماضيين لظاهرة الفصل التعسفي، إذ شهدت الفترة القانونية للنقيب ضياء رشوان والتي انتهت في مارس 2023 عدد من حالات الفصل التعسفي دون تدخل ملحوظ من مجلس النقابة.

وجاء وعد "حماية الصحفيين" ضمن الوعود التي حملها البرنامج الانتخابي لنقيب الصحفيين المنتهية ولايته"ضياء رشوان"، ما يعني أنه بصفته نقيب الصحفيين من المفترض ألا تنته مدته إلا بوفاء وعده. ، وهو ما لم يحدث.

كما حملت برامج  بعض المرشحين منهم ممن تم انتخابهم وأصبحوا أعضاء مجلس نقابة في الانتخابات الأخيرة، وعود انتخابية بتفعيل الدور النقابي لحماية الصحفيين من الفصل التعسفي وفقًا لما ورد بقانون نقابة الصحفيين وصرف التعويضات اللازمة وإيجاد فرص عمل للصحفيين المفصولين.ِ

ويعد فصل الصحفيين من الأزمات الأساسية التي تهدد الصحفيين، وخصوصا أنه خلال السنوات القليلة الماضية تم فصل المئات من الصحفيين بشكل تعسفي من بعض المؤسسات الصحفية دون أن تتخذ النقابة أية إجراءات تجاه تلك المؤسسات.

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص