أبريل 18, 2021

الوعود التنظيمية

في محاولات فردية لتنظيم المشهد الصحفي، لجأ بعض المرشحين على عضوية مجلس نقابة الصحفيين  للحديث عن بعض النقاط التي ستساهم في تحسين المشهد خلال الفترة القادمة.

ووصل عدد تلك الوعود إلى 38 وعد تنظيمي، تنوعت بين التصدي للكيانات الوهمية ومنتحلي الصفة (10 وعود) بالإضافة إلى وعود بتغيير قانون نقابة الصحفيين بما يسمح بقيد الصحفيين العاملين في المواقع الإلكترونية والحصول على عضوية النقابة، تماشيا مع تنامي الصحافة الرقمية (4 وعود)، وكذلك التصدي للشهادات المزورة لبعض من أعضاء الجمعية العمومية (وعدين). فيما تحدثت 3 وعود في البرامج الانتخابية عن ضبط لجنة القيد لحصول المستحقين فقط على عضوية نقابة الصحفيين.  

وبالرغم من المطالبات العديدة التي طالبت بها الكثير من الصحفيات خلال الفترة الأخيرة الماضية بضرورة إنشاء لجنة مرأة داخل نقابة الصحفيين لتلقي وفحص شكاوى الصحفيات اللاتي يتعرضن لمضايقات وانتهاكات أثناء عملهن داخل المؤسسات الصحفية، إلا أنه لم يهتم سوى 5 مرشحين فقط بالحديث عن لجنة المرأة في برامجهم الانتخابية.

فيما تضمنت البرامج الانتخابية 14 وعد انتخابي بتدشين لجان داخل النقابة لتنظيم وتيسير الخدمات النقابية، وإعادة إحياء اللجان النقابية بالمحافظات وإنشاء نقابات فرعية تتوافر فيها الشروط القانونية. وكذلك إنشاء لجان قانونية للدفاع عن الصحفيين في قضايا النشر ومساعدة أسرهم، بالإضافة إلى تفعيل لجنة للشكاوى داخل النقابة، فضلا عن إنشاء لجان بهيئات منتخبة داخل كل مؤسسة تعمل بمثابة الجمعية العمومية للمساهمة في حل الأزمات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص