أبريل 18, 2021

الوعود السياسية

تراجعت حرية الرأي والتعبير في الصحافة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي ظهر بوضوح في تعرض عشرات المواقع الصحفية والإخبارية للحجب، بالإضافة إلى إلقاء القبض على عشرات الصحفيين ووضعهم تحت قيد الحبس الاحتياطي. كما شهدت أيضا الحرية النقابية تراجعا شديدا خلال السنوات القليلة الماضية، ما أدى إلى اختفاء الدور الذي كانت تلعبة لجنة الحريات في الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين، الأمر الذي دفع بعض المرشحين إلى تضمين تلك الصعوبات وتحويلها إلى وعود انتخابية من أجل مهنة تنعم بالحرية، وعودة حميدة للحرية النقابية.

تنوعت الوعود الانتخابية السياسية ما بين عودة الحرية النقابية والمطالبة بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين بالإضافة إلى السعي لرفع الحجب عن المواقع وإنشاء لجنة لتذليل الصعاب ومساعدة أسر الصحفيين المحبوسين. ومن خلال البرامج الانتخابية التي استطعنا الحصول عليها تم رصد 20 وعد انتخابي فيما يخص الوعود السياسية.

وانقسمت تلك الوعود بين 9 وعود تحدثت عن المطالبة بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين ووقف الحبس الاحتياطي للصحفيين، كما جاءت 3 وعود بإنشاء لجنة قانونية لمتابعة الصحفيين المحبوسين والدفاع عنهم وتذليل الصعاب أمام الأسر.بالإضافة إلى وعدين لمواصلة السعي برفع الحجب عن المواقع الصحفية، و8 وعود بالاهتمام بالحرية النقابية وكذلك حرية المحتوى الصحفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص