مارس 24, 2022

حدود التغطية الصحفية للشخصيات العامة

إن الشهرة التي يكون عليها الشخصيات العامة ليس مبررا لانتهاك حياتهم الشخصية، فهناك حدود ومعايير على الصحفي/ة الإلتزام بها أثناء التغطية الصحفية للشخصيات العامة بطريقة مهنية دون خرق لقواعد المهنة ولميثاقها الشرفي.

إذا كانت قصتك الصحفية التي تعمل عليها الأن أو في القريب العاجل  تتحدث عن شخصية عامة فعليك أن تأخذ في الاعتبار عدة معايير:

1- إذا كنت تغطي الحالة الصحية لشخصية عامة فلا يتم الاعتماد إلا على تصريحات الشخص المخول له بالحديث عن حالته الصحية (مدير الأعمال أو أحد أفراد الأسرة) للتأكد من صحة المعلومات  قبل نشرها.

2- إذا كنت بصدد إعداد تقرير أو تحقيق عن إحدى الشخصيات العامة، فلا داعي لذكر اسم أي فرد من أفراد الأسرة أو العائلة إلا أذا كان ذو منصب أو متهما في قضية فساد.

3- لا تبني قصتك الصحفية على تسريب صوتي، وعليك بالتحقق أولا من صحة المعلومات الواردة بالتسريب إذا كانت مهمة وتمس الرأي العام أو تتحدث عن فساد، ومن ثم تبدأ في بناء قصتك بشكل مهني وفقا لما حصلت عليه من معلومات. ولا يجب عليك نشر تلك التسريبات أو استخدامها في قصتك الصحفية لأنها تمثل انتهاكا للحياة الخاصة.

4- لا تستخدم صورة شخصية مسربة للفنانين والمشاهير على أنها سبق صحفي، فهذا يعتبر انتهاكا للحياة الخاصة ولا يحق للصحفيين تداوله أو استخدامه.

5- لا تصور شخصية عامة أثناء قضائها وقت مع أسرتها أو أصدقائها في إحدى الأماكن العامة عنوة أو خلسة وتنشرها دون عمله.

6- إذا صادف وجودك مع وجود شخصية عامة في نفس المكان، فلا تقوم بالتقاط صورة دون استئذان أو عنوة،  وخصوصا إذا كان الأمر لا يتعلق بفساد أو قضية رأي عام، فلابد من احترام الخصوصية والحياة الخاصة.

7- إذا كنت بصدد تغطية جنازة لأحد المشاهير فعليك أن تتحلى بالحكمة في اختيار الصور التي تعرضها على الهواء، وأن تكون قليل التطفل ولا تسأل "بماذا تشعر"؟، كما عليك أن تكون قليل الحركة والكلام داخل محيط الجنازة أو العزاء. بالإضافة إلى ذلك لابد من احترام خصوصية المفجوعين، وتمتنع عن توجيه الكاميرات والميكروفونات في وجوههم.

8- إذا كان حفل الزفاف لشخصية عامة وقرر عدم دعوة الصحفيين أو غير مرحب بوجودهم، فكن حذر من أن تستخدم مهاراتك التنكرية في حضور الحفل وأن تقوم بتسريب صور أو مقاطع فيديو كـ"سبق صحفي" لأن هذا مخالف لأخلاقيات الصحافة ويعد انتهاكا للحياة الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص