يونيو 2, 2021

كرم من الله السيد يكتب: قلم مكسور... كارثة في الطريق إلى نقابة الصحفيين

كعادتها نقابة الصحفيين لا تملك استراتيجية رصد القضايا التي ستظهر في المستقبل، بل تعتمد النقابة في حلولها لأي قضية تعترض طريق الصحف والصحفيين على المدرسة قديمة وهي مدرسة رد الفعل والتي عفي عليها الزمن وأثبتت فشلها في الأعوام السابقة.  

والمراجع لكافة القضايا والمشكلات التي تعرض لها الزملاء او الصحف سيجد أن نقابة الصحفيين كانت ردة فعل وليس انقضاض على ما يلوح في الأفق من قضايا تكون لها بوادر واضحة مثل القضية التي أنا بصددها الآن إن لم تكن كارثة، والتي تزحف  الآن في الطريق إلي نقابة الصحفيين وهي قضية غلق الإصدارات الصحفية ودمجها في البوابات الإلكترونية للمؤسسات القومية، مثل إغلاق إصدار الأخبار المسائي ودمجه في بوابة أخبار اليوم وكذلك إصدار الأهرام المسائي ودمجه في بوابة الأهرام، وأيضا إصدار المساء ودمجه في بوابة الجمهورية.

وعلى النقابة أن تعي من الآن أن هناك لهيب داخل  الزملاء الصحفيين ستلتهم السنة نيرانه النقابة قريباً. فهل يُعتقد أن تهم نقابة الصحفيين كأول مرة في تاريخها الحديث وتقوم بدور الفعل وليس رد الفعل؟! كل الدلائل تشير إلى تخلي النقابة عن هذا الملف كما تخلت عن ملف الدمج من قبل وملف قانون تنظيم الصحافة وغيرها من الملفات التي تمس بشكل مباشر حياة واستقرار الصحفي، فالمتابع لكواليس ملف الصحف القومية يجد أن هناك تأكيدات على إغلاق الإصدارات الورقية دون مشاركة الزملاء أصحاب القضية نفسها والذين سيجنون دمار التجربة وكذلك ثمارها إن وجدت.

وهنا وجب تدخل النقابة قبل وقوع هذه المصيبة التي ستخلق حالة من الفوضى داخل أروقة المؤسسات القومية. وعلى النقابة إدارة هذا الملف ودعوة كافة الأطراف المعنية وعلى رأسهم الزملاء في هذه الإصدارات ،وعرض كافة المعوقات وأسباب الغلق وسماع مقترحات الزملاء في كيفية تفادي هذه الكارثة على تغيير هوية الصحفي الذي بني بمجهوده الفردي دون أي مميزات اسم إصداره، ولاقى الكثير من المعوقات على مر السنين لثبات إصداره في الشارع الصحفي، وقد نجح بمعاييره المهنية التي لا يطالب بأكثر منها. أما الادارة المالية والخسائر المزعومة فلا دخل للصحفي بها من قريب أو من بعيد، وأتمنى أن تملك نقابة الصحفيين الجرأة للاعتراف بتنبيهي لها عن الكارثة الزاحفة إليها في الطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Site Logo
موقع نقابة ميتر هو موقع متخصص في الشأن النقابي، أسسه مجموعة من الصحفيين المصريين أعضاء الجمعية العمومية لربط الجمعية العمومية بمجلس النقابة وخلق حالة من التواصل بينهما، للمساهمة في الدفع بالمجلس نحو المزيد من التطور والتعاطي مع قضايا الصحفيين، وأيضا لمساعدة أعضاء الجمعية العمومية في اختيار أفضل المرشحين لمجلس نقابة الصحفيين الذين يكرسون جهودهم لصالح المهنة والجماعة الصحفية.
© جميع الحقوق محفوظة نقابة ميتر ٢٠٢٣
متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي، 3.0 يتوجب نسب المواد الى « نقابة ميتر » - يحظر استخدام العمل لأية غايات تجارية - يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص